خليك إيجابي؟ | شعارات مسيطرة 1 | هاني رفعت


دائماً ما ينتاب المجتمع “شعار” ما. ففي مراحل معينة من التاريخ أو من الأحداث يخرج علينا أحدهم بشعار ما. ربما يكون شعاره صحيحاً، أو ربما يكون خاطئاً. لكن يصير من نصيب بعض الشعارات شهرة ما بعدها شهرة وإستخدام غزير ما بعده إستخدام غزير. ويقوم الناس بممارسة الشعار كما أتفق دون أدنى فهم له أو إمتحان لما يحتويه من فكر.

مثلاً شعار “خليك إيجابي، لا تكن سلبياً” وبلا شك هذا مبدأ جيد. ولكن ما هي الإيجابية وما هي السلبية؟ إستطاع هذا الشعار ان يجعل التحرك وإتخاذ المواقف هو الصفة الممدوحة في المجتمع. ولم يعد يستطيع أحد أن ينتظر أو يتمهل أو ان يصمت في مواجهة المواقف بسبب أن المجتمع يتهمه بالسلبية. وهكذا صار الشعار يدفع البعض لإتخاذ مواقف “والسلام” حتى لو كانت مواقف لا طائل لها ومحكوم عليها بالفشل بدعوى “الإيجابية”. ونسى الجميع أن الإيجابية هي أن تختار التحرك أو الموقف السليم مهما كان مكلفاً وتتخذه وليست هي مجرد أن تتخذ موقفاً و”خلاص”.

نجد الشخص أو المجموعة يقولون “لازم نعمل حاجة”. آسف يا أخوتي، الصح هو “لازم نعمل حاجة صحيحة” وليس نعمل “حاجة والسلام”. ففي بعض الأحيان يمكن أن تختار أن تصمت، أو تنتظر، أو تتمهمل. ففي بعض الظروف تكون كل الإختيارات المتاحة أسوأ من الموقف الحالي نفسه. ويكون أي تحرك هو “خسارة” ويكون عدم التحرك، الذي يصفونه بأنه سلبية، هو الإيجابية بعينها وهو أفضل الحلول الحالية.

فمن فضلك كن إيجابي هكذا:

  1. إصنع قائمة بكل الحلول المتاحة لديك. وضع في وسط تلك الحلول حل أن لا تتصرف ولا تقم بشيء. فهناك حل إسمه “انْتَظِرِ الرَّبَّ. لِيَتَشَدَّدْ وَلْيَتَشَجَّعْ قَلْبُكَ، وَانْتَظِرِ الرَّبَّ. | مز 27: 14” فربما يكون الله يريدك أن تصمت وتنتظره بالإيمان لكي يتدخل.
  2. لا يمكن أن تكون إيجابي في أمر ما لا يمجد الله. ولا يمكن أن تكون إيجابي وأنت تصنع الخطية. فقم بشطب كل حل لا يمجد الله وكل حل يعتبره الكتاب المقدس خاطئ أو خطية.
  3. إدرس كل الحلول وضع أمام كل منها النسبة المتوقعة لنجاحها، وماذا ستجني من وراءها إن نجحت، وماذا ستجني من وراءها إن خسرت.
  4. قم بوزن كل هذه الأمور وإتخذ قرارك بناء على دراساتك، وقد يكون قرارك هو قبول الوضع الحالي وعدم إتخاذ مواقف جديدة.
  5. كن مرناً وإقبل أن تكون على خطأ على مسار الطريق، فربما تكتشف لاحقاً أنك على خطأ.
Advertisements

ما الذي يجول بخاطرك بخصوص التدوينة؟

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: