أين قال المسيح “أنا الله فأعبدوني”؟17 – له ما للآب – يوسف رياض – أقوال المسيح


قال المسيح إن كل ما للآب هو له

فلقد قال المسيح لتلاميذه في عظة العلية:

«كل ما للآب هو لي» (يوحنا16: 15)،

ومرة ثانية قال في صلاته إلى أبيه:

«كل ما هو لي فهو لك، وما هو لك فهو لي» (يوحنا 17: 10).

حسنًا علَّق القديس لوثر على هذه الآية بالقول: ”قد يمكن لأي مؤمن أن يقول الجزء الأول من هذه الآية العظيمة: «كل ما هو لي فهو (للآب)»، ولكن من ذا الذي يقدر أن يضيف قائلاً: «وما هو (للآب) هو لي»؟“.

ونلاحظ أن المسيح لم يقل للآب كل ”من هو“ لي هو لك، ”ومن هو“ لك هو لي، بل قال: «كل, ما لك فهو لي». إن عبارة «كل ما للآب» تعني، ضمن ما تعني: أزلية الآب، وقداسته، وكماله، ومجده، وصفاته، وعرشه.

ثم إن هذه العبارة لا تعني مجرد معادلة ومساواة الابن بالآب، بل هي في الواقع تعني شيئًا أكثر من ذلك، إذ إنها تستلزم أيضًا الشركة والوحدة الكاملة في كل شيء، كقول المسيح: «أنا والآب واحد» (يوحنا10: 30) وهذا هو تعليم الكتاب المقدس بخصوص أقانيم اللاهوت. مساواة في الأقنومية ووحدة في الجوهر!

————————————–

عن موقع بيت الله

http://www.baytallah.com

Comments
3 تعليقات to “أين قال المسيح “أنا الله فأعبدوني”؟17 – له ما للآب – يوسف رياض – أقوال المسيح”
  1. mohamed tahan كتب:

    i can’t understand anything did he god or son of god

    • hrefaat كتب:

      الأستاذ محمد، الموضوع فعلاً مش سهل الفهم، لأننا نتحدث عن الله الذي ليس مثله شيء والذي من الصعب على العقل البشري أن يدركه. الله تحدث عن نفسه، وعلينا أن نصدق ما يقوله عن نفسه. الله ليس أمراً بديهياً للعقل البشري مثل مسألة 1+1 = 2. هذه أشياء مادية بديهية. اما الله فيسمو فوق هذه.
      المسيح هو الله الظاهر في الجسد. الله واحد في المسيحية، ولكنه موجوداً في ثلاثة أقانيم أي “تعينات”. دعني أعطيك مثلاً. أنت مثلاً يمكنك أن تكون أب وإبن وزوج. ولكنك نفس الشخص. تتعامل مع إبنك عن بشخصية “أقنوم أو تعيين” الأب وتتعامل مع والدك بشخصية الإبن وتتعامل مع زوجتك بشخصية الزوج ولكنك في ذات الوقت شخص واحد.
      أما الله فلا يحتاج لآخر لكي يمارس تعيناته أو أقانيمه. فهو يستطيع أن يكون آب وإبن وروح قدس في ذات الوقت. وهو في نفس الوقت الله الواحد.
      ويمكنك تصفح باق المواضيع في اللينك التالي ، أين قال المسيح أنا الله فأعبدوني، لكي تفهم الموضوع جيداً.

Trackbacks
Check out what others are saying...


ما الذي يجول بخاطرك بخصوص التدوينة؟

